ماهو جبل عرفات الذي يقف علية المسلمون كل عام
ماهو جبل عرفات الذي يقف علية المسلمون كل عام

ماهو جبل عرفات الذي يقف علية المسلمون كل عام

ماهو جبل عرفات الذي يقف علية المسلمون كل عام ، في هذا اليوم المسلمون من بقاع العام يجتمعون هذا اليوم بالأخص من كل عام علي صعيد جبل عرفات لإستكمال الركن الأساسي من أركان الحج، واليوم الأحد الموافق 11 -9-2016 هو الموافق ليوم وقفة عرفات وغدا الإثنين هو أول أيام عيد الأضحى المبارك، أعادة الله علي الأمة الإسلامية بالخير واليمن والبركات، فاليوم التاسع من ذي الحجة تري المسلمين يرتدون زي واحدا ويقفون بمكان واحدا رافعين أيدهم إلي الله سبحانه وتعالي طالبين الرحمة والمغفرة منة من رب العزة لعة يتقبل بإذن الله، فيصلوا الظهر والعصر قصراً وجمعاً بأذان واحد وإقامتين ويدعون بما تيسر لهم.

ويعتبر فضل يوم عرفات كبير عند الله عز وجل، فصيامه يكفر سنة ماضية وسنة أتية فأكثر وفية الدعاء والإستغفار لعل الله عز وجل يتقبلنا عندة من الذاكرين الذاكرين الحامدين.

ماذا تعرف عن جبل “عرفات”؟

  • بني مسجد في موضع خطبة الرسول صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع يعرف الآن بمسجد “نمرة” وكان ذلك في أول عهد الخلافة العباسية، في منتصف القرن الثاني الهجري.
  • ثم توالت بعدها توسعاته على مر العصور وصولاً للوقت الحالي، فأصبحت مساحته 124 ألف متر مربع، هو مكون من طابقين مجهزين بنظام للتبريد والمرافق الصحية، حيث يتسع لأكثر من 300 ألف من المصلين.
  • ويأتي الحجاج في يوم عرفة إلى مسجد “نمرة” ليستمعوا إلى خطبة خطيب المسجد، ثم يصلون الظهر والعصر بأذان وإقامتين، ثم يشرعوا بالدعاء والتضرع ومسألة الله تعالى حتى غروب الشمس.
  • وفي عرفات مسجد “الصخرات”، وهو أسفل جبل “الرحمة” عـلى يمين الصاعد إليه، وهو مرتفع قليلاً عن الأرض يحيط به جدار قصير وفيه صخرات كبار وقف عندها رسول الله صلى الله عليه وسلم عشية عرفة وهو على ناقته.
  • أما وادي “عرنه”، فهو من أودية مكة المكرمة والجزء المقدم من مسجد “نمرة” يقع في هذا الوادي وهو خارج عن عرفات وداخل في الحل وليس بمشعر، وهو حد فاصل بين الحل والحرم.
  • أحيط هذا الموقف بجدار طوله من جهة القبلة 13.3 متر، والجدار الذي على يمينه ويساره 8 أمتار، أما الجدار المقابل للقبلة فدائري غير مستقيم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *